الرسوم على بعض الطرق السريعة.. هل ستسهم في تحسين جودة الطرق؟
دعت وزارة النقل بطرقها المعروفة مسؤوليها لعدم إصدار رسوم على بعض الطرق الموجودة في المملكة. لكن في الأيام الأخيرة صرح وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر بأن الوزارة سوف تؤدي خمسية من الطرق البرية في المملكة.
هذه الخطوة تجذب ملاحظات مختلفة بين المشجعات التي تنص على أن هذه الرسوم ستسهم في تحسين جودة الطرق. وأعتقد أن التجربة سوف تكون فريصة وتبدأ بالخصخصة من خلال رسوم تدفع عن استخدام الطريق.
ويمكننا النظر إلى تجربة بعض الدول الخليجية والأوروبية التي لديها خطوط برية سريعة وفيها الكثير تديره وتستثمره شركات محلية وعالمية. وهناك دول غنية جداً تستخدم رسوم الطرق وفي الأنفاق الممتدة تحت البحار، وتستخدم هذه الرسوم في تطوير هذه الطرق حتى تكون فيها الرحلة سهلة وآمنة.
وأنا أؤمن أن التخصيص لهذه الطرق سوف يكون أساس التغيير في جودة الطرق. وأقترح أن الرسوم لا nên تكون مرتفعة بل مناسبة لجميع الطبقات الاجتماعية، وعلى مدى مسافة الرحلة.
وبعدها يمكننا الاستفادة من التقنية وتطبيقاتها التي تخدم مثل هذه المشاريع، وإيجاد حلول مبتكرة وبأسعار معقولة لتحسين حالة الطرق البرية.
دعت وزارة النقل بطرقها المعروفة مسؤوليها لعدم إصدار رسوم على بعض الطرق الموجودة في المملكة. لكن في الأيام الأخيرة صرح وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر بأن الوزارة سوف تؤدي خمسية من الطرق البرية في المملكة.
هذه الخطوة تجذب ملاحظات مختلفة بين المشجعات التي تنص على أن هذه الرسوم ستسهم في تحسين جودة الطرق. وأعتقد أن التجربة سوف تكون فريصة وتبدأ بالخصخصة من خلال رسوم تدفع عن استخدام الطريق.
ويمكننا النظر إلى تجربة بعض الدول الخليجية والأوروبية التي لديها خطوط برية سريعة وفيها الكثير تديره وتستثمره شركات محلية وعالمية. وهناك دول غنية جداً تستخدم رسوم الطرق وفي الأنفاق الممتدة تحت البحار، وتستخدم هذه الرسوم في تطوير هذه الطرق حتى تكون فيها الرحلة سهلة وآمنة.
وأنا أؤمن أن التخصيص لهذه الطرق سوف يكون أساس التغيير في جودة الطرق. وأقترح أن الرسوم لا nên تكون مرتفعة بل مناسبة لجميع الطبقات الاجتماعية، وعلى مدى مسافة الرحلة.
وبعدها يمكننا الاستفادة من التقنية وتطبيقاتها التي تخدم مثل هذه المشاريع، وإيجاد حلول مبتكرة وبأسعار معقولة لتحسين حالة الطرق البرية.