أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تقريرًا شهريًا عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية لشهر سبتمبر 2025، تطبيقًا للتوجيهات الاستراتيجية التي تستهدف تجديد الخدمات المقدمة للمسافرين ورفع مستوىها وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة.
أشار التقرير إلى أن مطار الملك خالد الدولي بالرياض والمتولى للمركز الأول في فئة المطارات الدولية، حيث تحقق المركز الأول بنسبة تزام بلغت 82%، متجاوزًا المطارات المنافسة في الفئة. بينما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى 82%.
في الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 مليون إلى 15 مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة 91%، بينما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على نسبة 91%.
وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من مليون إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، وحصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام 100%، متفوقًا على المطارات المنافسة.
من جهته، حقق مطار القيصومة الدولي المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام 100% تفوقًا على المطارات المنافسة. بينما حاز مطار القريات على المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة التزام بلغت 100%.
تم إستخدام 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء في تقييم أداء المطارات، بما في ذلك أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك.
أشار التقرير إلى أن مطار الملك خالد الدولي بالرياض والمتولى للمركز الأول في فئة المطارات الدولية، حيث تحقق المركز الأول بنسبة تزام بلغت 82%، متجاوزًا المطارات المنافسة في الفئة. بينما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى 82%.
في الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 مليون إلى 15 مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة 91%، بينما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على نسبة 91%.
وجاء في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من مليون إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، وحصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام 100%، متفوقًا على المطارات المنافسة.
من جهته، حقق مطار القيصومة الدولي المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام 100% تفوقًا على المطارات المنافسة. بينما حاز مطار القريات على المركز الأول في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بحصوله على نسبة التزام بلغت 100%.
تم إستخدام 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء في تقييم أداء المطارات، بما في ذلك أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك.