المشروع المقترح من قبل المركز الوطني للمناهج في وزارة التعليم للطلاب الثانوية العامة، يعتبر بمثابة مقرر دراسي يتطلب إنجاز الطالب. ويتم تحديده المجالات والأساليب التي ستتعرف عليها الطلاب في هذا المشروع، لتحقيق أهداف معينة. وتشمل هذه الأهداف:
التوظيف بمعارف الطالب وقدراته البحثية.
التطبيق للمعرفة التي تعلمها الطالب في الاختياري أو المسار التخصصي.
إكساب الطالب مهارات البحث العلمي والعمل بروح الفريق.
الممارسة وتطبيق الطالب أخلاقيات المهنة وحقوق الملكية الفكرية.
النقل التدريجي للمطلub من بيئة الدراسة وتهييته لبيئة العمل أو المرحلة الجامعية.
ويتم تحديد مسارات مشروع التخرج على عدة مجالات تتوافق مع الأهداف المنشودة منه، وتتضمن 40 مجالا تختلف حسب المسار. وتعتبر هذه المجالات فرصة للطلاب للعبور بين مختلف مجالاتSTEM وزيادة قدراتهم الفردية والتخصيص لشخصياتها.
أما بالنسبة للمسارات التخصصية، فتم تقسيمها إلى ثلاثة أنواع:
المسار العام الذي يحتوي على 9 مجالات.
العلوم الحاسوب والهندسة التي تضم 12 مجالا.
الصحة والحياة التي تتضمن 5 مجالات.
ومن المهم ألا نغفيل عن أهمية هذا المشروع، لتحقيق أهداف المعرفة وتنمية قدرات الطلاب بشكل إيجابي والراحة على المستوى العلمي والاجتماعي.
التوظيف بمعارف الطالب وقدراته البحثية.
التطبيق للمعرفة التي تعلمها الطالب في الاختياري أو المسار التخصصي.
إكساب الطالب مهارات البحث العلمي والعمل بروح الفريق.
الممارسة وتطبيق الطالب أخلاقيات المهنة وحقوق الملكية الفكرية.
النقل التدريجي للمطلub من بيئة الدراسة وتهييته لبيئة العمل أو المرحلة الجامعية.
ويتم تحديد مسارات مشروع التخرج على عدة مجالات تتوافق مع الأهداف المنشودة منه، وتتضمن 40 مجالا تختلف حسب المسار. وتعتبر هذه المجالات فرصة للطلاب للعبور بين مختلف مجالاتSTEM وزيادة قدراتهم الفردية والتخصيص لشخصياتها.
أما بالنسبة للمسارات التخصصية، فتم تقسيمها إلى ثلاثة أنواع:
المسار العام الذي يحتوي على 9 مجالات.
العلوم الحاسوب والهندسة التي تضم 12 مجالا.
الصحة والحياة التي تتضمن 5 مجالات.
ومن المهم ألا نغفيل عن أهمية هذا المشروع، لتحقيق أهداف المعرفة وتنمية قدرات الطلاب بشكل إيجابي والراحة على المستوى العلمي والاجتماعي.