"مصادر التغذية الغنية للتعلم في المملكة"
أفادت دراسة تاليس TALIS، التي أجريت قبل شهر من الزمن على معلمي السعودية، بأن 78% منهم يحققون أهداف دروسهم في جميع المجالات السبعة، وهي نسبة أعلى بكثير من متوسط الدول المتقدمة تعليمياً. ولكن الأسئلة تظهر أنّ هذه الإجابات قد تكون تحت تأثيرات السلوك الاجتماعي rather than انعکासا لحقيقة الممارسة ذاتها.
وأشار المعلمين إلى أنهم يحققون أهداف دروسهم في كل المجالات، مع أنه أقل من ذلك يحدث في بعض الأماكن. ويجري التحقيق من خلال محاولة إعادة النظر في التفسيرات المستخدمة في الاستبيان والتحقق من ملاءمةها للمجتمع المحلي والمفاهيم السائدة لدى المعلمين.
وبالمعنى نفسه، فإن هذه الإجابة هي محل تساؤل كبير. إنما إذا كنا ندرك جميعا أنّ الأنشطة التي تحمل «تحديا فكريا» تمثل أعلى مستوى من التدريس الفعال، فيجب علينا النظر إلى إجراءات تطبيق هذه الدراسة محليا وتأكد من اتساقها عبر المناطق والمحافظات.
أفادت دراسة تاليس TALIS، التي أجريت قبل شهر من الزمن على معلمي السعودية، بأن 78% منهم يحققون أهداف دروسهم في جميع المجالات السبعة، وهي نسبة أعلى بكثير من متوسط الدول المتقدمة تعليمياً. ولكن الأسئلة تظهر أنّ هذه الإجابات قد تكون تحت تأثيرات السلوك الاجتماعي rather than انعکासا لحقيقة الممارسة ذاتها.
وأشار المعلمين إلى أنهم يحققون أهداف دروسهم في كل المجالات، مع أنه أقل من ذلك يحدث في بعض الأماكن. ويجري التحقيق من خلال محاولة إعادة النظر في التفسيرات المستخدمة في الاستبيان والتحقق من ملاءمةها للمجتمع المحلي والمفاهيم السائدة لدى المعلمين.
وبالمعنى نفسه، فإن هذه الإجابة هي محل تساؤل كبير. إنما إذا كنا ندرك جميعا أنّ الأنشطة التي تحمل «تحديا فكريا» تمثل أعلى مستوى من التدريس الفعال، فيجب علينا النظر إلى إجراءات تطبيق هذه الدراسة محليا وتأكد من اتساقها عبر المناطق والمحافظات.